حسن المستكاوي يكتب: الزمالك والبطولة رقم 33.. وأتليتكو بركان!

28 مايو 2019 الساعة 9:45 صباحا
حسن المستكاوي يكتب: الزمالك والبطولة رقم 33.. وأتليتكو بركان!

** فوز مهم وصعب حققه الزمالك، الذى عاد إلى منصة البطولة الإفريقية بعد غياب دام 16 سنة، منذ أحرز كأس السوبر على حساب الوداد المغربى أيضا. لذلك الفرحة كانت كبيرة. خاصة أن الفوز جاء بعد جهاد خلال طريق طويل من المواجهات الصعبة، والمواقف الأصعب على مدى البطولة. إلا أن مباراة نهضة بركان شهدت نضالا وروحا قتالية من جانب لاعبى الزمالك، أمام فريق قوى، قدم عرضا مميزا شبيها بأسلوب أتليتكو مدريد الإسبانى، حين كان فى أحسن حالاته، حيث جمع نهضة بركان بين التنظيم الدفاعى، والبناء الهجومى السريع.

** فى المباريات الكبيرة تكون فرصة واحدة كافية، ويكون عدم استغلالها نقصا، كما حدث فى فرصة أوباما التى لاحت له فى الشوط الأول بعد تمريرة رائعة من أحداد. وقد كان تشكيل الفريق مفاجأة، بالدفع بعبدالغنى فى مركز الظهير الأيمن، بدلا من حازم إمام. ويرجع ذلك إلى رغبة جروس فى اللعب فى الدفاع بثلاثة مدافعين حين يمتلك الفريق الكرة، ببقاء عبدالغنى بجوار محمود علاء والونش، فيما يمنح عبدالله جمعة حرية الانطلاق إلى مركز الجناح.

** فوز الزمالك تحقق بصعوبة، وهو أمر منطقى لأنها مباراة نهائية، ولأن الفريق بدأها متأخرا بهدف أصاب مرماه فى مباراة الذهاب، بجانب أن أداء نهضة بركان أضاف قدرا آخر من الصعوبة. فالفريق المغربى أو «أتليتكو بركان»، مارس الضغط العالى أحيانا فى الشوط الأول، بثلاثى المقدمة، لابا كودجو وعشير، وأحمد الكاس، ومعهم ناجى فى الهجمات المضادة. ومارس بركان الضغط مع الرقابة فى ملعبه. ثم أقام المتاريس والتحصينات الدفاعية فى منطقة الجزاء، وهو الأمر الذى جعل هجوم الزمالك فى الشوط الأول محايدا، وجعل الكرات الطويلة لكهربا استغلالا لسرعته مسألة شبه مستحيلة.. وقابل ذلك فرصة لاحت لأوباما من تمريرة رائعة لحميد أحداد، ثم تسديدة وحيدة لإبراهيم حسن فى هذا الشوط، ثم تغيرت الأحوال قليلا حين سجل محمود علاء هدف المباراة الوحيد من ضربة جزاء.

** ركلات الجزاء ليست ضربات حظ، ولكنها لعبة أعصاب ومهارات وقدرات، وهى جزء من المباراة وتفوق فيها لاعبو الزمالك. خاصة أن فريق نهضة بركان كله أصابه التوتر بعدما سجل الزمالك هدفه الوحيد، انعكس هذا التوتر على أعصاب لاعبى الفريق المغربى عند التصدى لركلات الجزاء. فقد ظنوا أنهم حضروا إلى برج العرب للعودة بالكأس، وهو ما ظهر فى الضغط الهجومى الذى بذلوه بعد هدف الزمالك..!

**معلوم أن هناك بطولات كبرى انتهت بركلات الترجيح سواء فى المونديال أو فى كأس آسيا، أو كأس الأمم الإفريقية التى شهدت العديد من المباريات النهائية التى حسمت بركلات الترجيح، ومنها بطولات أحرزها المنتخب الوطنى.. لكن العجيب أن الحكم الإثيوبى انتبه إلى حق الزمالك فى ركلة جزاء خلال الشوط الثانى بعد أن لفت نظره طارق حامد نجم الفريق، بما بذله من جهد وتغطية دفاعية فردية فى مواجهة خط وسط نهضة بركان بأكمله.. !

** مبروك الفوز للزمالك وهو اللقب الإفريقى العاشر، وأول لقب للفريق فى كأس الكونفيدرالية، بجانب لقبين فى بطولة الكأس الأفروآسيوية. وهو أيضا يمثل إضافة إلى رصيد البطولات التى حققتها الأندية المصرية (33 لقبا) مقابل 21 لأندية تونس و17 لقبا لأندية المغرب. وهذا يعكس قيمة كل بطولة يحققها فريق مصرى، لأنها تدخل رصيد اللعبة والصناعة وتاريخها القارى.. مبروك للزمالك ولجماهيره وللكرة المصرية.


اخبار الزمالك

بيان وزارة الصحة اليوم الثلاثاء : مصر تسجل ارتفاع جنوني في عدد المصابين بفيروس كورونا بثالث أيام العيد

بيان وزارة الصحة اليوم الثلاثاء : مصر تسجل ارتفاع جنوني في عدد المصابين بفيروس كورونا بثالث أيام العيد

أحمد عادل الشريف   الصحة: ارتفاع حالات الشفاء من مصابي فيروس كورونا إلى 5027 وخروجهم من مستشفيات العزل والحجر الصحيالصحة: ارتفاع عدد الحالات التي تحولت نتيجة تحاليلها من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا إلى 5606 حالة

تعرف على عيدية الزمالك لحازم إمام

تعرف على عيدية الزمالك لحازم إمام

سارة عبد الباقي   استقر مسؤولو الزمالك على حسم ملف التجديد لحازم إمام الظهير الأيمن فور حسم موقف النشاط الرياضي في الفترة المقبلة، خاصة وأن الجهاز الفني للفريق باتريس كارتيرون ، طالب باستمرار حازم إمام ، لأنه من العناصر الأساسية التي يعتمد عليها الجهاز الفني للفريق في

عاجل | بيان هام من مجلس الوزراء

عاجل | بيان هام من مجلس الوزراء

اكد رالدكتور مصطفى مدبولي ئيس مجلس الوزراء علي تطبيق ارتداء الكمامة بشكل إجباري في 6 أماكن، سواء للعاملين فيها، أو لكل المترددين عليها، وذلك اعتبارًا من يوم السبت المقبل الموافق 30 مايو الجاري. الأماكن التي منع فيها رئيس الوزراء التجول بدون ارتداء كمامة فيها وهي:

بامبو يطالب الكاف بإلغاء البطولات الأفريقية هذا الموسم

بامبو يطالب الكاف بإلغاء البطولات الأفريقية هذا الموسم

كشف برينس بامبو عضو اللجنة الطبية في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، عن أن اللجنة قد نصحت الاتحاد القاري بإلغاء كل البطولات الأفريقية بما فيها دوري أبطال أفريقيا وكأس الاتحاد الأفريقى "الكونفدرالية" بعد انتشار فيروس كورونا. وكان الاتحاد الإفريقى، قد قرر فى وقت

الزمالك يدرس مقايضة أوناجم .. ويلغي نسبة الـ100%

الزمالك يدرس مقايضة أوناجم .. ويلغي نسبة الـ100%

هاني عصام يدرس مسئولو نادي الزمالك رحيل المغربي محمد أوناجم لاعب الفريق الأول لكرة القدم خلال الموسم المقبل ودخوله كمقايضة ضمن إحدى الصفقات الجديدة في الموسم المقبل.وجاء مبرر إدارة الزمالك بوجود أكثر من بديل لأوناجم في نفس مركزه وعدم الحاجة إليه وعلى رأسهم

المزيد

الزمالك في الصحف

خطوة جديدة من الزمالك في ملف شيكابالا
اليوم السابع ..الزمالك يضع خطة لتسويق المعارين ويمنح الثنائى قبلة الحياة وتعليق مصير هذا اللاعب بعرض خليجى
الوطن يكشف بند خطير في تجديد تعاقد كارتيرون مع الزمالك
الوطن: كارتيرون يحسم مصير هذا الثنائي ويذبح النجم الأسمر بفرمان صادم
المزيد