حسن المستكاوي: لماذا يمنح الحكام والاتحاد والدولة البطولة للأهلى؟

26 يوليو 2019 الساعة 9:40 صباحا
حسن المستكاوي: لماذا يمنح الحكام والاتحاد والدولة البطولة للأهلى؟

الحقيقة الواضحة البعيدة عن جدل المشجعين هى أن الأهلى فاز ببطولة الدورى للمرة 41 وللمرة الرابعة على التوالى. ويتساءل كثير من مشجعى كرة القدم: هل فاز الأهلى بالبطولة.. أم منحها إليه الزمالك، والبعض يضيف والحكام والاتحاد والدولة كمان؟!
** هذا قصور فى فهم كرة القدم.. فكل مباراة بين فريقين، ويفوز الأفضل غالبا. ويفوز لأنه يقود منافسه إلى مجموعة أخطاء. والسباق على الدرع، كاد أن ينتهى لمصلحة الزمالك. كان اللقب فى يده وقريبا من خزائنه لكنه أصيب بهبوط فى الأداء وقصور فى الدورة الإدارية، بإقالة جروس أو رحيله طواعية، لأن عقده انتهى. بجانب أخطاء فنية من السويسرى ومن لاعبيه.. وكنا نرى الزمالك صاحب أفضل أداء فى نصف الموسم الأول، وقلت إنه يلعب كرة جيدة منذ الأسبوع الأول بينما كان الأهلى متراجعا فنيا، على المستويين المحلى والإفريقى، وانتقدناه كثيرا حتى حين فاز فى برج العرب على الترجى 3/1.. إلا أنه انتفض بإرادة وتصميم وبهدوء الإدارة.
** لماذا يمنح الحكام والاتحاد والدولة البطولة للأهلى؟ إذا كان الفريق حقق البطولة بمنحه، فالمانح الأول هو الزمالك، الذى تعثر أمام طلائع الجيش، والمقاولون وبيراميدز والمصرى، ثم تعادل فى آخر ثلاث مباريات أمام الإنتاج والحدود والجونة. وجمع عدد نقاط فى الدور الثانى يضعه فى المركز الرابع أو الخامس بينما جمع الأهلى ما أعطاه المركز الأول بجدارة.. بعد أن حقق 9 انتصارات متتالية، وهزم هزيمته الإفريقية مرتين وهزم هزائمه المحلية، وهزم النقد العنيف، وهزم إصابات نجومه، وكان عددهم عشرة لاعبين أساسيين، فى كثير من الأوقات، ثم هزم الأهلى اليأس حين كان فارق النقاط بينه وبين الزمالك 20 نقطة، بسبب مؤجلاته، وكان الفارق وحده كافيا لهز الفريق باعتبار أن فوزه فى مبارياته المؤجلة غير مضمون ثم هزم الفارق الفعلى مع الزمالك وعوض تأخره بـ 8 نقاط فكيف حقق ذلك بمنحه من منافسه.. وكل ذلك ليس بجديد على الفريق الذى سبق أن سبق منافسه بعدما كان سابقا بـ 13 نقطة..!
** كنا كإعلاميين نرى الأهلى بعيدا عن اللقب، ونتحدث بذلك كثيرا، لكن الفريق كله مع إدارته كانوا يرون اللقب هدفا ممكنا، وقادما، ويلعبون بثقة وبأمل.
** تعاملت إدارة الأهلى بهدوء مع الهزائم ومع تراجع المستوى ومع خسارة البطولتين الإفريقيتين. وتعاملت بهدوء مع غضب جماهير الفريق، ونقد الإعلام وقامت بعملية إعادة بناء قصيرة الأجل وسريعة المفعول. بصفقات نافذة يناير.. وعلى الرغم من فوز الأهلى بأصعب بطولة دورى، فإن ذلك لا يعنى أن الفريق قدم موسما قويا وجيدا، فالصورة الأخيرة تبدو حلوة، لكن صورة الموسم كله جرس إنذار، فالفريق صاحب الألقاب الإفريقية التى تصل إلى 20 لقبا، شأنه شأن فرق مصر والمنتخب، يحتاج إلى النظر بعمق فى أسباب تراجعه إفريقيا، فالأمر ليس مجرد صفقات وأسماء لاعبين، فهناك ضعف الالتحامات، وضعف اللياقة، والبطء فى الجرى، وعدم ممارسة الضغط الحقيقى فى ملعب الخصم أو الضغط الدفاعى فى ملعبه.. ويبدو الضغط فى معظم الوقت شكليا ومظهريا.. وهو من أساسيات الكرة الجديدة.. فكيف تبنى إدارة الأهلى فريقا للمستقبل؟
** هذا هو السؤال.. وأطرحه فى وقت يقف فيه الأهلى على منصة التتويج.. وهذا أفضل من الاحتفاء بلقب تحقق لضعف منافسيه وقصر نفسهم.. !
 
بقلم: حسن المستكاوي
المصدر: الشروق

اخبار الزمالك

خبير لوائح يكشف الموقف القانوني من قرار التحكيم الرياضي بإلغاء الهبوط

خبير لوائح يكشف الموقف القانوني من قرار التحكيم الرياضي بإلغاء الهبوط

هاني عصام   كشف محمد بيومي خبير اللوائح عن الموقف بعد قرار مركز التسوية والتحكيم اليوم بإلغاء الهبوط ببطولة الدوري في الموسم الماضي. وقال بيومي في تصريحات خاصة "القرار باطل من الأساس لان أساس القضايا في مركز التسوية والتحكيم أن يوافق الطرفان على التحكيم وهو ما لم يحدث من جانب الجبلاية التي لم ترسل موافقة لوضع القضية في مركز التسوية والتحكيم". وأكمل "من ناحية مركز التسوية والتحكيم قرارتها ليست تدخل حكومي كما يردد البعض". وأضاف "تطبيق القرار يتسبب في أضرار كثيرة على الكرة المصرية والمجلس السابق للجبلاية هو المسئول الأساسي عن ترك القضية بهذا الشكل وعدم حلها من البداية".

مرتضى منصور  يفرض وجه جديد على جهاز  ميتشو

مرتضى منصور يفرض وجه جديد على جهاز ميتشو

هاني عصام   کْشُـف   مصدر موثوق به داخل نادى الزمالك  ، ان مرتضى منصور  ، رئيس نادي الزمالك تعيين مديرًا للكرة بالفريق خلال الفترة المقبلة لتجنب بعض الأزمات والمشاكل داخل الفريق وسط تواجد كوكبة من النجوم. وتنتاب رئيس الزمالك، حالة من الغضب بسبب الأزمات التي حدثت في مباراة ديكاداها الصومالي بالأمس في الدور التمهيدي لبطولة دوري أبطال افريقيا. ويفكر رئيس الزمالك في إعادة منصب مدير الكرة مرة أخرى ض من الجهاز  الفنى الذى يقوده الصربى ميلوتين سيردو فيتش،  لتجنب المشاكل وفرض السيطرة على لاعبي الفريق . وكان مرتضى منصور، طلب من طارق السيد نجم الزمالك السابق، عدم خوض  الانتخابات التكميلية على مقعد العضوية مع وعده بتعيينه مدير للكرة وهو الامر الذى يبدو قريبا.

تعرف على أول طلبات ميتشو قبل مواجهة المقاصة .. ويستقر على هذا اللاعب

تعرف على أول طلبات ميتشو قبل مواجهة المقاصة .. ويستقر على هذا اللاعب

سارة عبد الباقي   طلب الصربي ميتشو المدير الفني لفريق الزمالك من معاونيه تجهيز تقرير شامل عن فريق المقاصة قبل مباراة الفريقين المرتقبة المقرر لها مساء الأربعاء المقبل في دور الثمانية لبطولة كأس مصر والتي ستقام على ملعب برج العرب. وطلب المدير الفني أن يتضمن التقرير كافة التفاضيل الخاصة بالفريق المنافس وصفقاته الجديد وأبرز لاعبيه، خاصة وأن الجهاز الفني لن يتمكن من متابعة مباريات للفريق في ظل عدم خوض الفريق الفيومي لمباريات رسمية قبل مباراة الأربعاء المقبل. ويستأنف الزمالك تدريباته اليوم على ملعب النادي في الصامنة مساءً استعدادا للقاء الكأس، بعدما رفض المدير الفني منح اللاعبين راحة من التدريبات اليوم بعد الفوز على ديكاداها الصومالي بسداسية بالأمس في إياب الدور التمهيدي لدوري أبطال أفريقيا.من ناحية أخرى، استقر الجهاز الفني لفريق الزمالك بقيادة الصربي ميتشو على الاعتماد على  مصطفى محمد مهاجم الفريق في المباراة  المقبلة أمام مصر المقاصة، التى ستقام يوم الأربعاء المقبل، على استاد برج العرب، فى دور الثمانية من بطولة كأس مصر.وكان ميتشو المدير الفنى للزمالك اعتمد على مصطفى محمد فى التشكيل الأساسى أمام ديكاداها الصومالى، فى المباراة التى جمعت الفريقين، فى إياب دور الـ64 بدورى أبطال إفريقيا والتى انتهت لصالح الأبيض بسداسية نظيفة  من المقرر أن يعقد ميتشو جلسة مع لاعبى الزمالك على هامش مران اليوم يطلب خلالها غلق ملف البطولة الإفريقية للتركيز فقط في مواجهة المقاصة المقبلة فى ربع نهائى كأس مصر.

عااااجل | الزمالك يطلب سحب درع الدوري من الأهلي

عااااجل | الزمالك يطلب سحب درع الدوري من الأهلي

هاني عصام   كشف مصدر مسئول داخل نادي الزمالك عن تجهيزهم لتقديم دعوى قضائية في مركز التسوية والتحكيم بإلغاء بطل الدوري في الموسم الماضي وسحبه من النادي الأهلي. وأكد المصدر أن إلغاء الهبوط بشكل رسمي في الموسم الماضي يعكس مدى شرعية البطولة ووجود بعض المخالفات والعوار الذي يعطي النادي الحق في إلغاء الهبوط. وأصدرت اللجنة الاستشارية بمركز التسوية والتحكيم الرياضي حكما عاجلا بوقف تنفيذ ترتيب نتائج الدوري الممتاز لعام  2018/2019 وما يترتب عليه من آثار مع ابقاء الأنديه الثلاثه بموسم ٢٠١٩/٢٠٢٠ وكان عدد كبير من أندية الدوري الممتاز قد تقدموا بذكرة رسمية تطالب بوقف نظام الهبوط بحجة عدم انتظام مسابقة الدوري الممتاز للموسم الماضي وما شهدته من مجالات مما ترتب عليه ظلم بعض الاندية.

الزمالك يرفض العقوبات المالية بعد واقعة ضربة الجزاء

الزمالك يرفض العقوبات المالية بعد واقعة ضربة الجزاء

هاني عصام   رفض مسئولو نادي الزمالك فرض غرامات مالية على بعض لاعبي الفريق بعد أزمة ضربة الجزاء في مباراة ديكاداها الصومالي بالأمس. وكان خلاف قد نشب بين محمود علاء وأشرف بن شرقي وفرجاني ساسي على تسديد ضربة الجزاء الثانية في اللقاء. وفضل مسئولو الزمالك حل الأمر دون فرض غرامات مالية على اللاعبين حتى لا تتفاقم الأزمة، والحديث مع اللاعبين والجهاز الفني للفريق بضرورة الالتزام بالتعليمات والترتيب المحدد. وكان الزمالك قد فاز على ديكاداها بسداسية نظيفة في إياب الدور التمهيدي ضمن منافسات بطولة دوري أبطال افريقيا ليتأهل للدور التالي من عمر البطولة.

الزمالك في الصحف

25 الف سترلينى سر ازمة الننى مع الارسنال
شافيو  يدخل التاريخ بأسرع هاتريك في الكونفدرالية
كريستال بلاس يذيق مانشستر يونايتد مرارة الهزيمة وصلاح يقود الريدز  لتحطيم الجانرز
تشيلسي يفلت من السقوط الثالث أمام نوريتش سيتي .. وبوكي يدخل تاريخ البريمرليج
المزيد