الإمام الشافعي يتحدث عن خلق القرءان وحب مصر . .إعلان بنك مصر يقلب الفيس بوك بسبب صعود العسيلي على جبل موسى مع بنات عرايا

24 مارس 2023 الساعة 6:10 مساء
الإمام الشافعي يتحدث عن خلق القرءان وحب  مصر . .إعلان بنك مصر يقلب الفيس بوك ب


الإمام الشافعي يتحدث فى الحلقة الثانية فى خلق القرءان وحب مصر
 
 بدأت أحداث الحلقة الثانية من مسلسل "رسالة الإمام" للنجم خالد النبوى، باجتماع بين والى مصر - المطلب ابن عبد الله (وليد فواز) - وأهلها يسألونه إعادة النظر فى قيمة الخراج الخاص ببعض الأراضى، ويقطع الجمع فجأة السُرِّي ابن الحكم (حمزة العيلي) حاملا رسالة مهمة إلى المطلب مفادها أن الخليفة المأمون أمر بعزله والنظر فى أمره، وأرسل أكثر أبنائه تهورا فى طريقه إلى الفسطاط، ويطلب منه المطلب دعمه.
وخلال رحلة الإمام الشافعى إلى مصر بعد أن تعافت زوجته، يسأله صاحبه فى السفر، كيف لفقيه وعالم فى الدين أن يأخذ علاج زوجته من راهب، ألا يوقعك هذا فى حرج؟ ليرد الشافعى بآية قرآنية: "الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ۖ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَّهُمْ"، وأكمل: "يا صديقى لقد أحل الله لنا طعامهم وأحل لهم طعامنا، فما بالك بالدواء! وقال تعالى أيضا: "وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُم مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ".
ويقدم صاحب الشافعى اعتذاره له على هذا السؤال، ويطلب منه الشافعى أن يشغل عقله بما يجعله أقرب للناس لا بما يبعدك عنهم.


  كما شهدت الحلقة الثانية من مسلسل "رسالة الإمام" للنجم خالد النبوى، وصول الشافعى وركبه إلى بيت الراهب الذى يحضّر له دواء لزوجته المريضة، وفى حوار بين الراهب والشافعى، يسأل الأول: رجل مثلك رفيع النسب بين قومه، ماذا تفعل أنت مع عائلتك فى هذه الأراضي القاحلة؟ وما أن ينتهى الراهب من الدواء فيخبره الشافعى أنه لن ينسى معروفه، ليخبره الراهب بقصة القديسة التي عرف عنها رجاحة العقل والحكمة، ودرست اللاهوت والفلسفة، وانقطعت للعبادة وأمر الإمبراطور بسجنها وتعذيبها وحينما تمسكت بما تؤمن به أمر بقطع رأسها، فذلك أصحاب القوة الباطشة حين تستعصى عليهم الأمور.
الحلقة 22
 
وهنا يعود المشهد إلى سجن الشافعى فى سجون الخليفة هارون الرشيد وتعرضه لخطر قطع الرقبة، بعد الوشاية به عن الخليفة، وقبل تنفيذ الحكم عليه يطلب الكلمة، وهنا يفصح عن هويته "محمد بن إدريس الشافعى" ليخبر أحد بلاط الخليفة بانه من أنبغ طلاب العلم فى الحجاز، ويطرح عليه الخليفة العديد من الأسئلة حول القرآن وعلومه وعلوم الدنيا ليجيب الشافعى فى بلاغة تنجيه من قطع رقبته، كما شرح له قصة الوشاية به والتي ساقته إلى سجن الخليفة.
الحلقة 2
 
وتنتقل كاميرا المخرج ليث حجو إلى قصر الخليفة العباسى فى بغداد عام 198 هجرية، 814 ميلادية، وحوار بين الخليفة العباسى والشافعى، يقول فيه: أعلم كم يحبك أهل الحديث وأهل الرأي، والمعتزلة تطمح فى أن تراك صديقًا وأنا آراك قريبا فى النسب، فيرد الشافعى: علمى ونسبى هو ما يشرفنى فى الدنيا، فيقول الخليفة: وهكذا تصبح من كبار قضاتي وسيقبل الكل الفتوى منك، لعلك تحسم لنا سخط القول بخلق القرآن بالحجة من عدمه وتنتهى المسألة.
الإمام الشافعي
 
يعتذر الشافعى عن منصب قاضى القضاة فلا حاجة له به، أما عن القول بخلق القرآن فرأيي معروف ومعلن "القرآن قديم بقدم الله سبحانه وتعالى وليس مخلوفا كما يدعى هؤلاء أو أولئك . لكن الخليفة لا يترك له حرية القبول أو الرفض فى أن يكون قاضى القضاة.
وفى أحد المشاهد  يحاول "الأحواف" اعتراض قافلة الأمير عبد الله بن العباس بن موسى ابن والى مصر، وقبل أن تبدأ المعركة بين الفريقين يلحق الإمام الشافعى بالركب ويمنع الاقتتال، وتترك الأحواف موكب ابن العباس يمر احترامًا للإمام، فيقول صهيب زعيم الأحواف: "كلامك مسموع ومطاع يا إمام والله لا تسأل قافلة فيها إمام جليل مثلك عن طريقها".
مصر
وبمجرد دخول الإمام الشافعى وركبه أرض مصر، قال مادحًا مصر:
لَقَد أَصبَحَت نَفسي تَتوقُ إِلى مِصرِ
وَمِن دونِها أَرضُ المَهامَةِ وَالقَفرِ
فَوَاللَهِ لا أَدري أَلِلفَوزِ وَالغِنى
أُساقُ إِلَيها أَم أُساقُ إِلى القَبرِ
مسلسل "رسالة الإمام" بطولة خالد النبوي، أروى جودة، نضال الشافعي، خالد أنور، وليد فواز، جيهان خليل، حمزة العيلي، أحمد الرافعى، سلمى أبو ضيف ونخبة من نجوم الوطن العربي أبرزهم السوريين خالد القيش وهافال حمدي، والأردنية فرح بسيسو، والعمل سيناريو وحوار ورشة كتابة تحت إشراف المؤلف محمد هشام عبية، وإخراج السوري ليث حجو، وإنتاج شركة "Media Hub – سعدى وجوهر ويعرض علي قناة الحياة وdmc و cbc.
استعانت الشركة المنتجة بمراجع تاريخي يلازم فريق المسلسل طوال فترة التصوير، إضافة إلى مراجعة الحلقات بشكل مستمر من قبل مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، وكذلك وجود مراجع لغوى للسيناريو، خاصة أنه يتم تقديم العمل باللغة العربية الفصحى، هذا بالإضافة إلى الفترة الماضية شهدت تدريب الفنانين المشاركين في البطولة على ركوب الخيل والمبارزة بالسيف.
الإمام الشافعى هو ثالث الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الشافعى فى الفقه الإسلامى، ومؤسس علم أصول الفقه، وتنسب له آراء فقهية عدة وفتاوى قديمة، ويتطرق المسلسل إلى السنوات التي قضاها الإمام الشافعي في مصر، حيث حضر إليها عام 198 هـ / 813 مـ  وألقى دروسه في جامع عمرو بن العاص، ونبغ على يديه العديد من العلماء المصريين.


 
إعلان بنك مصر يقلب الفيس بوك بسبب صعود العسيلي على جبل موسى مع بنات عرايا 
 
أثار إعلان «بنك مصر»، الذي قدمه الفنان محمود العسيلي مع الفنان رزان جمال، حالة شديدة من الغصب بين الكثيرين على مواقع التواصل الاجتماعي.
جاء ذلك بسبب ظهور «العسيلي»، وهو يغني على جبل «الطور»، مع فتيات يرقصن بزي عارٍ، وهو المكان الذي تحدث فيه سيدنا موسى مع الله، واعتبروه أمرًا غير لائق مع قدسية المكان.
وجاء من بين التعليقات: «إحنا وصلنا لمرحلة غريبة فعلًا، ده إعلان تم تصويره على جبل الطور والناس مبهورة بيه ومعجبين بالعسيلي والإعلان، إعلان إيه اللى عاجبكوا ده؟! وعارضة إيه اللى مخلياكوا مبهورين بيها!! إنتوا عارفين العسيلي واقف لابس سلـسلة وبيرقـص وبيغني مع بنات بلبس خليـع فين؟!.. واقف على جبل سيدنا موسى.. المكان المُقدس اللي كٓلم فيه ربنا بجلالة قدره العسيلي بيغني فيه!.. ده إن دل على شىء فهو إننا بقينا في غفلة لا عارفين بنعمل إيه ولا بنتابع إيه وبنتفرج على إيه.. بسم اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ.. اقْتَرَبَ لِلنّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مّعْرِضُونَ».
كما علق آخر: «إعلان  بنك مصر 2023 يستحق الحذف.. إعلان غير مفهوم ولا توجد رسالة واضحة.. العيسلي أفسد الإعلان  بصوته وكأنه يحقق المقولة عليه أقساط لبنك مصر وبيسددها إعلانات».

وكتب ثالث: «سيدنا موسى لما جه يطلع على الجبل ربنا قاله فاخلع نعليك إنك بالوادي المقدس طوى.. إحنا في غفلة والله».

اخبار الزمالك

أحمد حجازي يقترب من الرحيل عن اتحاد جدة و تريزيجيه يكشف موقفه من الاحتراف في

أحمد حجازي يقترب من الرحيل عن اتحاد جدة و تريزيجيه يكشف موقفه من الاحتراف في الدوري السعودي

خاص.. أحمد حجازي يقترب من الرحيل عن اتحاد جدةهاني عصام كشفت بعض المصادر المقربة من أحمد حجازي لاعب فريق اتحاد جدة عن اقترابه من الرحيل عن ناديه في الموسم المقبل.وأكدت المصادر أن اتحاد جدة سيجري تعديلات واسعة على قائمة الأجانب في

سيدات الزمالك بطلات العرب لتنس الطاولة بتألق هذا الثلاثي

سيدات الزمالك بطلات العرب لتنس الطاولة بتألق هذا الثلاثي

  سيدات الزمالك بطلات العرب لتنس الطاولة بتألق هذا الثلاثي    تُوج فريق سيدات  الزمالك لتنس الطاولة  بلقب البطولة العربية، التي أقيمت في المملكة العربية السعودية، وذلك بعد فوزه على نظيره بتروجيت، بنتيجة 3-1، في المباراة التي جمعتهما مساء

سيدات الزمالك بطلات العرب لتنس الطاولة بتألق هذا الثلاثي

سيدات الزمالك بطلات العرب لتنس الطاولة بتألق هذا الثلاثي

  سيدات الزمالك بطلات العرب لتنس الطاولة بتألق هذا الثلاثي    تُوج فريق سيدات  الزمالك لتنس الطاولة  بلقب البطولة العربية، التي أقيمت في المملكة العربية السعودية، وذلك بعد فوزه على نظيره بتروجيت، بنتيجة 3-1، في المباراة التي جمعتهما مساء

الزمالك يسعى للحفاظ على "عادته" في الكونفدرالية في مواجهة فيوتشر

الزمالك يسعى للحفاظ على "عادته" في الكونفدرالية في مواجهة فيوتشر

مهاب ممدوح يلتقي الزمالك بنظيره فيوتشر في مباراة ذهاب دور ربع نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية مساء يوم الأحد المقبل على ملعب استاد السلام في المباراة التي تبدأ في التاسعة مساءً بتوقيت القاهرة.ويسعى الزمالك للحفاظ على عادته بتخطي دور ربع النهائي إذ شارك

الزمالك يصعد حسن موسى ويذبح محرم .. الزمالك في انتظار عودة الثنائي الأجنبي

الزمالك يصعد حسن موسى ويذبح محرم .. الزمالك في انتظار عودة الثنائي الأجنبي

  الزمالك في انتظار عودة الثنائي الأجنبي سارة عبد الباقي يأمل الجهاز الفني لفريق الزمالك، بقيادة البرتغالي جوزيه جوميز، إكتمال صفوف الفريق الأبيض قبل لقائي مودرن فيوتشر في دور الثمانية لبطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية.    حيث يترقب الجهاز

المزيد
المزيد
الزمالك في الصحف
اخبار الزمالك اليوم في الصحف: وفاة باسل هاني لاعب الزمالك..عودة إمام عاشور .. ايقاف شيكابالا .. 5 صفقات سوبر في الزمالك
الزمالك يكشف سبب اختلاف عدد الجماهير في لقائي فيوتشر ..شبانة يحذر جماهير الزمالك من فرجاني وتعليق مصير بيكهام
بالصور ..ملخص تدريب الزمالك اليوم..رفع الحمل البدني جوميز يذاكر فيوتشر وتأهيل الونش ودونجا
 طولان يتهم عضو  بمجلس حسين  لبيب بالعمل بالبيزنس .   ويؤكد.محتاجين 11 لاعب وهذه مشكلة رمضان صبحي
المزيد