أخر الاخبار

 

محمود معروف يكتب: الأهلي والزمالك في أصغر دولة أفريقية

3 مارس 2015 الساعة 12:48 مساء
محمود معروف يكتب: الأهلي والزمالك في أصغر دولة أفريقية


صدفة غريبة ان يلعب الزمالك والأهلي مع فريقين من دولة رواندا وهي اصغر دولة في قارة افريقيا من حيث المساحة والسكان وليس أصغر منها في القارة إلا دولة ساو تومي وبرنسيب التي تبلغ مساحتها تقريبا مساحة محافظة سوهاج.
الأهلي يلعب في دور ال 32 لكأس الأندية الافريقية ابطال الدوري مع نادي الجيش الرواندي يوم الأحد 15 مارس بالعاصمة كيجالي ويلعب مباراة العودة باستاد المقاولون العرب يوم السبت 4 ابريل.
فريق الجيش الرواندي هزم فريق مابوتو بطل موزمبيق في دور ال 64 وصعد لمواجهة الأهلي.
الزمالك ايضا يلعب في دور ال 32 لكأس الكونفيدرالية الافريقية مع أحد اندية رواندا وهو فريق رايون سبورت الذي فاز علي فريق بانثرز بطل الكاميرون رايح جاي بنتيجة واحدة هي 1/صفر.
يلعب الزمالك مباراته الأولي بالقاهرة أو برج العرب أو الجونة يوم الجمعة 13 مارس الجاري ويلعب مباراة العودة في كيجالي عاصمة رواندا يوم الأحد 5 ابريل القادم.
في نفس بطولة كأس الكونفيدرالية بواجه بتروجت فريق دي جوليبا بطل مالي في دور ال 32 بعد ان فاز علي فريق غزالة السوداني 2/صفر و6/1 بينما صعد فريق سموحة السكندري لدور ال 32 لكأس الاندية الافريقية ابطال الدوري بعد ان هزم فريق اهلي طرابلس الليبي بضربات الجزاء الترجيحية حيث فاز كل فريق علي أرضه 1/صفر بضربة جزاء ويواجه فريق انيميا بطل نيجيريا صاحب التاريخ الطويل في افريقيا.
نعود للأهلي والزمالك اللذين يلعبان مع ناديين من دولة رواندا اصغر دولة في القارة الافريقية.. الزمالك مع رايون سبورت والأهلي مع الجيش الرواندي.
رواندا وبوروندي كانتا دولة واحدة قبل ان ينجح المستعمر الفرنسي والبلجيكي لوسط افريقيا من تقسيمها إلي دولتين صغيرتين هما رواندا في الشمال وعاصمتها كيجالي وبوروندي في الجنوب وعاصمتها بوجومبورا.
رواندا يحدها من الشمال أوغندا ومن الجنوب بوروندي ويحدها من الشرق بحيرة فيكتوريا ومن الغرب الكونغو الديمقراطية "زائير" سابقا وتعداد سكانها حوالي ثمانية ملايين نسمة وهي من دول وسط افريقيا التي تتحدث اللغة الفرنسية والسفر إليها يتم عن طريق نيروبي في كينيا أو دار السلام في تنزانيا.
يدهشني ان الناديين الكبيرين الأهلي والزمالك يجعلان من الحبة قبة قبل مواجهة بطلي رواندا وهما فريقان عاديان جدا لا تاريخ لهما والمفروض ان يضمن الناديان المصريان الصعود لدور ال 16 لفارق الخبرة والتاريخ ولو حدث لا قدر الله وخرج فريق مصري منهما من دور ال 32 فيجب محاكمة مجلس الادارة والجهاز الفني واللاعبين لأن مواجهة الفرق الكبري يبدأ من دور ال 16 أو دور الثمانية وليس من الأدوار الأولي.
وبعيدا عن الأهلي والزمالك يجب ان نشيد باللاعب المصري المعجزة محمد صلاح الذي يتألق يوما بعد يوم مع فريقه الايطالي الجديد فيورنتينا بعد ان سجل له هدف الفوز 1/صفر علي فريق انتر ميلان في الدوري الايطالي وهو فوز تاريخي علي الانترنت حيث لم يفز فريق فيورنتينا علي الانتر في ملعب سان سيرو منذ 15 عاما ولهذا فإن الفرحة مضاعفة.
هذا هو الهدف الثالث لمحمد صلاح مع فريقه في الدوري الايطالي من بين خمس مباريات شارك فيها كما انه سجل هدف الفوز لفريق فيورنتينا علي فريق توتنهام هو تسبر الانجليزي الأمر الذي جعل جماهير الفيولا تطالب النادي بالسعي لشراء محمد صلاح نهائيا بدلا من الاعارة لمدة ستة أشهر لاسيما وان رغبة اللاعب ان يستمر في ايطاليا حيث وجد فرصته الأكبر.
 
 
المصدر: الجمهورية

اخبار الزمالك

كوماندوز الزمالك لمواجهة الترجى فى نهائي بطولة إفريقيا لكرة اليد .واول تعليق لمجدي أبو المجد فبل مواجهة الترجي

كوماندوز الزمالك  لمواجهة الترجى فى نهائي بطولة إفريقيا لكرة اليد  هانى عصام   تأهل الفريق الأول لكرة اليد بنادي الزمالك، إلى نهائي بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس، بعد فوزه على سكيكدة الجزائري،بنتيجة 30 - 26، في المباراة التي جمعتهما اليوم

رسالة كوماسي..بشرة خير بتألق الخماسي فى تدريب الزمالك اليوم وجوميز يطمأن على هذا الثلاثي

بدأ مران الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، على ملعب "با جو"، بالفقرة البدنية، استعداداً لمواجهة دريمز الغاني في إياب الدور نصف النهائي لبطولة الكونفدرالية الأفريقية المقرر لها يوم الأحد المقبل.وتولى جواو ميجيل مخطط الاحمال بالفريق قيادة هذه الفقرة، وتم خلالها

تعرف على أول قرار لجوميز بعد الوصول إلى كوماسي ..قنصل مصر فى غانا تستقبل بعثة

تعرف على أول قرار لجوميز بعد الوصول إلى كوماسي ..قنصل مصر فى غانا تستقبل بعثة الزمالك

  قنصل مصر في غانا تستقبل بعثة الزمالك    استقبلت ماري سليمان قنصل مصر في غانا ونائب السفير المصري، بعثة الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، في مطار مدينة كوماسي الغانية، قبل مواجهة دريمز الغاني في إياب الدور نصف النهائي لبطولة الكونفدرالية

الترجي التونسي يكسر يد الأهلي فى بطولة إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس

الترجي التونسي يكسر يد الأهلي فى بطولة إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس

      تعرف على موعد مباراة كوماندوز الزمالك مع امل سكسيدة فى قبل نهائي إفريقيا لكرة اليد    أجرى الاتحاد الأفريقي لكرة اليد تعديلاً على موعد مباراة  الفريق الأول لكرة اليد بنادي الزمالك، مع نظيره شبيبة أمل سكيكدة الجزائري، في الدور نصف

المزيد

الاكثر قراءة

المزيد
الزمالك في الصحف
تواجدت فى ملعب حلمى زامورا..جماهير الزمالك ترفع لافتة من كوماسي نصنع المستحيل عن الصعود لابديل  ومشاركة فتوح واوباما تأهيل صبحي
عاجل .. فيفا يقرر ايقاف القيد للزمالك بسبب  خالد بوطيب حتى هذا الموعد وبشرة خير من أحمد سالم ..جون انطوى يتحدى الزمالك
اخبار الزمالك اليوم في الصحف: عودة إمام عاشور للزمالك .. صفقة الزمالك الأفضل في الصيف .. الزمالك يعلن التعاقد مع صفقة جديدة
بعد ان رفضت الأهلي الزمالك يعلن التعاقد مع تقى مدحت مدفعجى الشمس للكرة الطائرة .كوماندوز الزمالك يواجه امل سكسيدة الجزائري فى قبل نهائي إفريقيا
المزيد