أخر الاخبار

 

ترند مصر اليوم | وفاة كمال الجنزوري وزير الفقراء .. اثيوبيا تتحدى العالم بقرار جديد وتستفز مصر والسودان .. طريقة نقل المومياوات إلى متحف الحضارة.. مواقيت الصلاة في رمضان 2021 وعدد ساعات الصيام

31 مارس 2021 الساعة 11:29 صباحا
ترند مصر اليوم | وفاة كمال الجنزوري وزير الفقراء .. اثيوبيا تتحدى العالم بقرا


ترند مصر اليوم خدمة اخبارية يقدمها «أخبار الزمالك» لقرائه للاطلاع على كل ما هو جديد، وذلك من خلال السطور التالية:
 
 
 
وفاة كمال الجنزوري وزير الفقراء
توفي منذ قليل الدكتور كمال الجنزوري ، رئيس وزراء مصر الأسبق، بعد صراع طويل مع المرض، بمستشفى القوات الجوية، بالتجمع الخامس.


ولد الجنزورى فى 12 يناير 1933 بالمنوفية ، تولى رئاسة الوزارة فى الفترة من 4 يناير 1996 إلى 5 أكتوبر 1999، وكلفه المجلس العسكري بتشكيل الحكومة في 25 نوفمبر 2011 .


وهو صاحب فكرة الخطة العشرينية التي بدأت في 1983 وانتهت عام 2003، و لُقب بوزير الفقراء والوزير المعارض لما ظهر منه في وقت رئاسته الوزراء وعمله الذي اختص برعاية محدودي الدخل.



 
 
اقرأ أيضًا:

احمد عادل يكتب إدارة الاهلي "مخها صغير " و الزمالك كبير .. و شيكابالا "بيقولكو انا حارق دمكو "


ألمانيا وفرنسا وإسبانيا وإنجلترا وإيطاليا في مواجهات نارية بتصفيات أوروبا المؤهلة لكأس العالم






اثيوبيا تتحدى العالم بقرار جديد
بلغت إثيوبيا المبعوث الأمريكي للسودان، دونالد بوث، أنها ستمضي في عملية الملء الثاني لسد النهضة في يوليو المُقبل، استمرارًا لتعنّتها وتحديها تحذيرات مصر والسودان من التداعيات السلبية المُحتملة للسد.


وخلال المؤتمر الصحفي نصف الأسبوعي للمتحدث الرسمي باسم الخارجية الإثيوبية، السفير دينا مفتي، الثلاثاء، قال إن أديس أبابا أبلغت المبعوث الأمريكي للسودان، بأنها ستمضي في الملء الثاني لبحيرة سد النهضة وأنها جزء من عملية بناء السد المُخطط لها.


وأشار إلى أن نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي، دمقي مكونن، أجرى محادثات وصفها بـ"الناجحة" مع المبعوث الأمريكي، تناولت فرص مساهمة الولايات المتحدة في دفع مفاوضات سد النهضة المتعثرة وفقا لإعلان المبادئ الموقع بين البلدان الثلاثة في مارس 2015.


وأوضح أن مكونن أطلع المبعوث الأمريكي على حاجة إثيوبيا للاستفادة من مواردها للتنمية، لافتًا إلى أن أكثر من 60 بالمائة من الإثيوبيين محرومون من الكهرباء.


وفيما تحاول إثيوبيا فرض الأمر الواقع في أزمة سد النهضة، زعم وزير الخارجية الإثيوبي أن بلاده "تحترم القانون الدولي لاستخدام الأنهار العابرة للقارات"، مجددا التأكيد - بلا سند- على أن السد لا يضر بدولتيّ المصب (مصر والسودان)، بحسب مُفتي.


وأضاف المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية أن "حل الخلافات يجب أن يكون بالمفاوضات، وأي تغيير في آليات المفاوضات يجب أن يكون وفق إعلان المبادئ".


وطرح السودان مقترحًا لتشكيل آلية رباعية تضم إلى جانب الاتحاد الأفريقي، الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي، والأمم المتحدة، للتوسط لحل الأزمة.


وفيما حظي المقترح بتأييد مصري ودولي واسع، رفضته إثيوبيا واعتبرته "عقيمًا وغير مُجد".


ودعا رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، أمس الاثنين، الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، إلى المساهمة في التوصل إلى اتفاق مشترك حول سد النهضة.



وفي وقت سابق، أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن سد النهضة "قضية وجود"، مُشددًا على ضرورة السعي للتوصل "في أقرب وقت ممكن" إلى اتفاق قانوني ملزم ينظم عملية ملء وتشغيل السد، "بعيدا عن أي منهج أحادي يسعى إلى فرض الأمر الواقع وتجاهل الحقوق الأساسية للشعوب".


وأشار السيسي خلال مؤتمر صحفي مع نظيره البوروندي إيفاريست ندايشيمي، إلى التعاون القائم بين البلدين في مجال الموارد المائية والري، والجهود المشتركة لتعظيم الاستفادة المستدامة من موارد نهر النيل، مؤكدًا على رؤية مصر "لجعل نهر النيل مصدرا للتعاون والتنمية، كشريان حياة لجميع شعوب دول حوض النيل".


وقبل أسبوع، جدد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، تأكيده على رفض مصر أي إجراءات إثيوبية أحادية في أزمة سد النهضة.


كانت إثيوبيا أعلنت أن الملء الثاني للسد سيتم في موسم الأمطار المقبل في الفترة من يوليو إلى أكتوبر المقبل، مُشددة على "عدم تمديد فترة الملء الثاني بأي حال من الأحوال".


وقال زير المياه والري والطاقة الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، في ندوة بمناسبة الذكرى العاشرة لانطلاق سد النهضة، إن الملء سيتم بمقدار 13.5 مليار متر مكعب (ما يقارب 3 أضعاف حجم الملء الأولي المنفذ العام الماضي بمقدار 4.9 مليار متر مكعب).


وأنجزت إثيوبيا حتى الآن 79% من عمليات بناء السد.
 
 
اقرأ أيضًا:

نكشف كورونا يضرب في ثنائي الزمالك بقوة وتفاصيل رحيل زاهر الى بيراميدز


هشام إبراهيم لن نسكت على حقوقنا مع اتحاد السلة ولا نسمح باهانة نجوم الزمالك..ميدو : محدش هيقدر يكسر الزمالك







طريقة نقل المومياوات إلى متحف الحضارة
حدث ضخم واستثنائي تستعد له مصر ويتطلع لرؤيته العالم أجمع وهو موكب نقل المومياوات الملكية من مقرها في المتحف المصري بميدان التحرير إلى متحف الحضارة بالفسطاط، يوم 3 أبريل المقبل في موكب وعرض فرعوني ضخم.


22 مومياءً فرعونية ملكية و17 تابوتًا تبدأ رحلتها من ميدان التحرير مرورًا بسور مجرى العيون، إلى أن تستقر في متحف الحضارة المصرية بالفسطاط، حيث يستقبلها الرئيس عبدالفتاح السيسي وعدد من الشخصيات الهامة، وينقل الحدث نحو 18 قناة عالمية على الهواء مباشرة.



وعن طريقة نقل وعرض المومياوات الملكية، قال الدكتور مجدي شاكر، كبير الأثريين بوزارة الآثار، إنه تم فحص حالة كل مومياء على حدا، وترميم الأجزاء التالفة والمكسورة منها، مثل مومياء رمسيس الثالث، والتي كانت عبارة 47 قطعة، بعد أن كُسرت أجزاء منها خلال سرقات المقابر في عصر الفراعنة.



وأضاف «شاكر» في حديثه لـ«الوطن»، أنه تم تخصيص سرير لكل مومياء على حدا؛ لمعرفة أماكن القوة والضعف بها حتى لا تتأثر بالعوامل الخارجية، فضلًا عن وضعها في أنبوبة بها نيتروجين، والذي يجعلها لا تتأثر بالكهرباء أو الحرارة أو الطريق، لافتًا إلى أن الأسرّة والعربات المستخدمة في النقل مصممة خصيصًا ضد الاهتزازات، حتى لا تتعرض المومياوات إلى أي مشكلة.



وأشار كبير الأثريين، إلى أن العربات ستسير بسرعة 7 كيلو مترات في الساعة، ومقرر وصول الموكب إلى متحف الحضارة في مدة 45 دقيقة، على الرغم من قصر المسافة؛ وذلك لحماية المومياوات من أي اهتزازات، لافتًا إلى أن عناصر الأمان موجودة داخل كبسولة النيتروجين وفي العربات والأسرّة المحمل عليها المومياوات.


أما عن طريقة وموعد عرض ملوك الفراعنة في متحف الحضارة، أوضح أنها ستسغرق أسبوعين لخروجها من كبسولة النيتروجين إلى العرض، حتى لا تحدث صدمة لجسم المومياوات نتيجة التغير المفاجيء في دراجات الحرارة، لافتًا إلى أنه مخصص لكل أسرّة مكان منفصل لعرضها على حدى، وذلك في شكل جذاب ومبهر للزائرين.


ولفت «شاكر»، إلى أن مصر لديها خبراء أكفاء في مجال الترميم والمومياوات، حيث عملوا على هذا الحدث منذ 5 سنوات، واستغرق منهم تجهيز المومياوات لنقلها عام ونصف العام من الدراسات لحالة كل واحدة منها، وتجربة المواد المستخدمة وتأثيرها على جسم المومياوات؛ للتأكد من أنها لن تتأثر بشيء، مضيفًا أن موعد نقل الموكب مناسب إلى أغلب دول العالم، ما يجعله محط أنظار دولي.


 
 
اقرأ أيضًا:

تعرف على المنتحبات ال24 المتأهلة رسميا الى نهائيات الكان ..سبع منتخبات عربية


كارتيرون يفتح قلبه ويكشف بشرة خير قبل لقاء المولودية الجزائرى ويؤكد اركز على علاج السلبيات


 
مواقيت الصلاة في رمضان 2021 وعدد ساعات الصيام
تتصدر مواقيت الصلاة في شهر رمضان 2021 – 1442 هجريا محركات البحث في مصر والعالمين العربي والإسلامي، مع قرب حلول شهر رمضان، حيث ينتظر ملايين المسلمين موعد رؤية هلال شهر رمضان نظرا لأهمية هذا الشهر بالنسبة للمسلمين في شتى بقاع الأرض.
مواقيت الصلاة في أول أيام شهر رمضان 2021
أكد خبراء الفلك أن موعد أول يوم رمضان 2021 فلكيًا وأول أيام شهر رمضان الكريم للعام الهجري 1442 سيوافق 13 إبريل 2021 وينتهي يوم 12 مايو 2021، فيما أكدوا أن موعد أذان الفجر في أول أيام رمضان سيكون في الرابعة صباحًا، وموعد أذان الظهر الساعة 11:55، والعصر الساعة 3:30، والمغرب الساعة 6:21، والعشاء الساعة 7:42، بحسب توقيت القاهرة، وتعقبها صلاة التراويح.
عدد ساعات الصيام في رمضان 2021
ووفقا للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية فإن عدد ساعات الصيام في أول أيام رمضان 2021 ستكون بنحو 14 ساعة و21 دقيقة، وهو يعد أقصر أيام شهر رمضان المبارك في عدد ساعات الصيام.
 
 
 
اقرأ أيضًا:
 عاااجل .اتحاد السلة يذبح الزمالك بثلاث عقوبات واللجنة الثلاثية ترفض القرارات وترد ببيان ناري .. وتعرف على ترتيب الفرق بعد انقاذ الاهلي بالفرمان الظالم


اخبار الزمالك اليوم | عودة مرتضى منصور .. الفصيحة الكاملة .. إيقاف الدوري .. مخطط خطف ساسي .. تأجيل لقاء المولودية .. خناقة شيكابالا .. تصريحات تاريخية .. قرار مثير للجدل .. لقطات التدريب المدهشة .. بشرة خير للجماهير






اخبار الزمالك

فرمان جديد من حسام حسن قبل مواجهة مصر وبوركينا فاسو .. التشكيل المتوقع للأهلي أمام سيمبا التنزاني

 يدرس حسام حسن المدير الفنى لمنتخب مصر، تنظيم مباراة ودية قبل انطلاق مواجهتى بوركينا فاسو وغينيا المقبلتين فى تصفيات كأس العالم، وذلك لتجهيز اللاعبين لأول احتكاك رسمى للفراعنة تحت قيادة الجهاز الفنى الجديد.ويلتقى منتخب مصر فى المباراة القادمة أمام منتخب بوركينا

التفاصيل الكاملة لزلزال مرسى مطروح اليوم ..  استمرار اشتعال النيران بحريق مز

التفاصيل الكاملة لزلزال مرسى مطروح اليوم .. استمرار اشتعال النيران بحريق مزرعة الإسماعيلية لليوم الرابع

 قال القائم بأعمال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور طه رابح، إن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد سجلت اليوم الجمعة، فى الساعة الـ9 و12 دقيقة و47 ثانية صباحا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، هزة أرضية بقوة 5,7 درجة على مقياس ريختر على

اخبار الزمالك اليوم في الصحف: جلسة حاسمة لحسم صفقة رمضان صبحي .. انقسام داخل الزمالك على ضم لاعب بيراميدز .. تحرك جديد في صفقة مابولولو

أخبار الزمالك اليوم والأندية في الصحف اليوم جاءت متنوعة وتناولت العديد من الأخبار الرياضية المتنوعة اليوم، والتي نستعرضها في السطور التالية.     اليوم السابع: تحرك جديد في صفقة

التفاصيل الكاملة لواقعة التعدي على والد نجم الزمالك في كومبوند شهير

التفاصيل الكاملة لواقعة التعدي على والد نجم الزمالك في كومبوند شهير

3 ساعات من التحقيقات والتحريات ومعاينة لمكان الحادث وتفريغ كاميرات المراقبة به، أجرتها أجهزة الأمن في الجيزة بشأن واقعة تبادل والد لاعب الزمالك عمر جابر، الاتهامات مع فردي أمن إداري بأحد الكمبوندات في الشيخ زايد بالتعدي على بعضهم وإحداث إصابات.وفق التحريات المُجراة

علامات ليلة القدر 2024 وموعد الليالي الوترية .. الأرصاد تطلق تحذير جديد بشأن طقس اليوم

 تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الجمعة، انخفاضا طفيفا فى درجات الحرارة، ليسود طقس مائل للحرارة نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، دافئ على السواحل الشمالية، حار على جنوب سيناء وجنوب البلاد، لطيف ليلا على أغلب الأنحاء وفى الصباح الباكر.كما تتوقع

المزيد
المزيد
الزمالك في الصحف
عودة الرباعي الدولي فى تدريب الزمالك اليوم وجوميز يجهز هذا الثنائي للقائي فيوتشر ومؤازرة سليمان
نكشف موقفه من مباراة فيوتشر..زيزو يشارك في تدريب الزمالك اليوم وتصعيد ثنائي منتخب الشباب
اخبار الزمالك اليوم في الصحف: الأهلي يعلن رسميًا ضم أبو الفتوح من الزمالك .. كهربا يضع حسين لبيب في ورطة .. جوميز يجهز مفاجأة في مباراة فيوتشر
اخبار الزمالك اليوم في الصحف: وفاة باسل هاني لاعب الزمالك..عودة إمام عاشور .. ايقاف شيكابالا .. 5 صفقات سوبر في الزمالك
المزيد