أخر الاخبار

 

ترند مصر اليوم | بدر بانون يخطف الأنظار .. تفاصيل انقلاب السودان .. دار الافتاء توضح حكم الوديعة البنكية

22 سبتمبر 2021 الساعة 1:09 مساء
ترند مصر اليوم | بدر بانون يخطف الأنظار .. تفاصيل انقلاب السودان .. دار الافتاء توضح حكم الوديعة البنكية


ترند مصر اليوم خدمة اخبارية يقدمها «أخبار الزمالك» لقرائه للاطلاع على كل ما هو جديد، وذلك من خلال السطور التالية:
 
 
 
دار الافتاء توضح حكم الوديعة البنكية
قال الدكتور أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء رداً على السائل: إن البنوك ليست مؤسسة خيرية تقرض المال، وإنما مؤسسة استثمارية تبيع وتشتري، ولدينا قاعدة فقهية إذا توسطت السلعة فلا ربا، وعليه فإن الأرباح لا شبهة فيها".

قال الشيخ محمود شلبى، أمين الفتوى بـ دار الإفتاء، إن الودائع البنكية وشهادات الاستثمار وفوائدها وأرباحها حلال؛ فهى من باب عقود التمويل المستحدثة.

وأوضح« شلبى» خلال إجابته عن سؤال:« هل فوائد الوديعة البنكية حلال؟» أن الوديعة المصرفية تنقسم إلى قسمين، الأول: الحساب الجاري أو ما يسمى بالوديعة غير الاستثمارية، حيث يضع الشخص ماله في البنك ويستخدمه متى شاء دون أرباح، وهذا النوع جائز.

وتابع إن القسم الثانى من الودائع البنكية هو: الوديعة الاستثمارية وهي أن يضع ماله بالبنك مقابل ربح يحصل عليه بعد الاتفاق، وهذا القسم له صور منها ما هو حرام والآخر جائز؛ فيكون جائزًا إذا كان عقد مضاربة يقوم البنك باستثمار المال مقابل ربح محدد النسبة، ويكون حرامًا إذا استثمر البنك المال في مشاريع غير جائزة وحرمها الشرع .

وبين أن الوديعة شرعت لدفع الحرج عن الناس، والتيسير عليهم، وتحقيق لمصالحهم، وحفظ لأموالهم عند سفر أحدهم لمصلحة ما، فله أن يضع ما يخاف ضياعه عند شخص آخر.

قال الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية عبر البث المباشر بالصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، في إجابته عن سؤال: « ما حكم الأموال التي توضع في البنوك على شكل وديعة بنكية، وهل فوائدها حلال أم حرام؟»، أن الودائع البنكية وشهادات الاستثمار وفوائدها وأرباحها «حلال».

كانت دار الإفتاء قد أفتت بأن الإيداع في البنوك ودفاتر التوفير ونحوها هو من باب عقود التمويل المستحدثة لا القروض التي تجر النفع المحرم، مشيرة إلى أن فوائد البنوك لا علاقة لها بالربا، لأن العلاقة بين العميل والبنك علاقة تمويل وليست علاقة قرض.

وتابعت أن البنك هيئة استثمارية، فأي أموال تُوضع في البنك ويخرج عليها منتج من المنتجات البنكية سواء شهادات أو ودائع، كل هذه منتجات بنكية ولها حكم واحد باعتبار أن البنك هيئة استثمارية، موضحًا أنه إذا استثمرنا الأموال عن طريق البنك فلا مانع وفوائده حلال ولا شيء في ذلك.
 
 
بدر بانون يخطف الانظار
خسر النادي الأهلي فرصة التتويج ببطولة كأس السوبر المصري، بعد خسارته بركلات الترجيح أمام فريق طلائع الجيش، عقب انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي.

وتوج طلائع الجيش بلقب كأس السوبر المصري للمرة الأولى في تاريخه، بالفوز بركلات الترجيح بنتيجة (3-2) على ستاد برج العرب في الإسكندرية.

وأهدر للنادي الأهلي كل من بدر بانون، محمد مجدي "أفشة" ومحمد شريف، بينما أهدر للطلائع كل من كريم الطيب وحسن مجدي.

الأمر الملفت للنظر في اللاعبين الذين أهدروا ركلات الترجيح، هو المغربي بدر بانون مدافع النادي الأهلي والذي شارك بديلاً خلال اللقاء.
 
 
تفاصيل انقلاب السودان
أكد ضابط سابق في الجيش السوداني لموقع "سكاي نيوز عربية" ما ذكرته مصادر متطابقة بأن اللواء بكراوي المتهم بقيادة المحلولة الانقلابية التي جرت في الخرطوم خلال الساعات الأولى من صباح الثلاثاء؛ كان من الأعضاء النشطين داخل الجيش المنتمين لحزب المؤتمر الوطني - الجناح السياسي للإخوان - الذي كان يرأسه الرئيس المعزول عمر البشير.

وأعلنت السلطات السودانية، اعتقال نحو 40 ضابطا من المتورطين في المحاولة بما فيهم بكراوي.

وفي حين أعلن التلفزيون السوداني استسلام المجموعة الانقلابية التي كانت تقاوم داخل سلاح المدرعات في جنوب الخرطوم؛ إلا ان تقارير تتحدث عن وجود مجموعة في أم درمان لم يتم السيطرة عليها حتى الآن.

وتزامنت المحاولة الانقلابية مع دعوات كبيرة اجتاحت الشارع السوداني بضرورة تنظيف القوات النظامية من عناصر الإخوان الذين يسيطرون على مواقع قيادية في تلك المؤسسات.

وقال الوليد علي المتحدث باسم تجمع المهنيبن السودانيين - الذي قاد الثورة التي أطاحت بنظام البشير؛ إن هنالك احتمالات لتفسير ما حدث يتمثل الأول في إسناد المحاولات المستمرة لاستمرار العسكر في الحكم وهو الأمر الذي تبرز ملامحه من خلال ما يجري في شرق السودان والانفلات الأمني "المقصود" في العاصمة الخرطوم والمدن السودانية الأخرى.

أما السيناريو الثاني وفقا لعلي فيدور حول مجموعة لا تعرف طبيعة الأوضاع في السودان وحقيقة أن مسالة نجاح انقلاب عسكري في السودان بات أمرا من الماضي.



اخبار الزمالك

بث مباشر | مشاهدة مباراة الزمالك وانبي .. كارتيرون يعلن التشكيل

بث مباشر | مشاهدة مباراة الزمالك وانبي .. كارتيرون يعلن التشكيل

مصطفى جويلي وسارة عبد الباقي وهاني عصام   يستعد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، لبدء حملة  الدفاع  على لقب الدوري العام الذي حققه خلال الموسم المنقضي وذلك عندما يتقابل مع إنبي في لقاء الجولة الأولى من بطولة الدوري المصري الممتاز موسم 2020  / 2021 . وتقام

ذئاب المقاولون العرب تشعل الدخان وسيراميكا كليوباترا يصدم الجونة فى الغردقة

ذئاب المقاولون العرب تشعل الدخان وسيراميكا كليوباترا يصدم الجونة فى الغردقة

مهاب ممدوح واحمد عادل الشريفحقق فريق الكرة الأول بنادي المقاولون العرب، الفوز أمام نظيره الشرقية للدخان، بهدف دون رد، في المباراة التي جمعتهما عصر اليوم، على ستاد عثمان أحمد عثمان بالجبل الأخضر، ضمن منافسات الجولة الأولى من عمر مسابقة الدوري الممتاز.سجل

في 7 نقاط .. السمري يكشف موقف لجنة لبيب من قرار عودة مرتضى منصور

في 7 نقاط .. السمري يكشف موقف لجنة لبيب من قرار عودة مرتضى منصور

هاني عصام   كشف الدكتور حسين السمري المدير التنفيذي لنادي الزمالك عن موقف الإدارة فيما يتعلق ببعض الموظفين واتخاذ بعض الإجراءات ضدهم.وقال السمري عبر حسابه على فيسبوك، في البداية لسنا طرفا في القضية من قريب او بعيد :- ان هناك تعليمات صارمة و مكتوبة منذ

فوزين وتعادل .. ماذا يفعل الزمالك مع صافرة محمود ناجي؟

فوزين وتعادل .. ماذا يفعل الزمالك مع صافرة محمود ناجي؟

 مع دقات الثامنة من مساء اليوم، يقص فريق الزمالك شريط مشاركاته فى بطولة الدورى  بالموسم الجديد، عندما يلتقى مع إنبى فى الجولة الأولى من بطولة الدورى ، لهذا الموسم. ويتولى إدارة المباراة تحكيميا محمود ناجى باستاد  بتروسبورت، والتى تأتى كرابع مباراة يتولى

قرعة الكونفدرالية | المصري وبيراميدز في مواجهات محفوفة بالمخاطر .. فيفا يحدد موعد مباراتي مصر مع انجولا والجابون

قرعة الكونفدرالية | المصري وبيراميدز في مواجهات محفوفة بالمخاطر .. فيفا يحدد موعد مباراتي مصر مع انجولا والجابون

مهاب ممدوح أجرى الاتحاد الافريقى لكرة القدم (كاف)، اليوم الثلاثاء، قرعة دور الـ32 الثاني من بطولة الكونفدرالية الأفريقية، حيث يشارك في النسخة الحالية فريقين من مصر هما المصري البورسعيدي وبيراميدز إف سي.وأسفرت القرعة عن مواجهة المصري البورسعيدي لفريق ريفرز

المزيد

الاكثر قراءة

المزيد

اخبار عالمية

سقوط  جالاتا سراى امام بشكتاش ومصطفى محمد يهدر ضربة جزاء  ..راتب محمد صلاح ..الاعتداء على كومان بعد سقوط برشلونة..يوفنتوس يفلت من فخ انتر ميلان في الوقت القاتل وصدمة مارسيليا امام باريس سان جيرمان  ريمونتادا اتليتكو مدريد
اليوم ..35 مباراة من العيار الثقيل..ابرزها ليفربول ومانشستر يونايتد وريال مدريد وبرشلونة تعرف على المواعيد والقنوات الناقلة والبث المباشر
عاجل .. مازيمبي يودع دوري أبطال إفريقيا مبكرا والمريخ والنجم والاهلي  إلى دور المجموعات برفقة الزمالك
إعلان قائمة لاعبي الكلاسيكو .. تشيلسي يتصدر الدوري الإنجليزي  بفوز ضخم .. وأرنولد يتغنى بمحمد صلاح قبل مواجهة مانشستر يونايتد .. كوكا يشارك في فوز قونيا سبور على قيصرى بالدوري التركي
المزيد

الزمالك في الصحف

اسامة نبيه عملت اللى عليا مع كارتيرون وحققت هدفى بالحصول علي بطولة الدورى  ولم اطلب العودة وشيكابالا مظلوم وهذه غلطة جنش ورحيل فرجاني مكسب للزمالك
اخبار الزمالك في الصحف | 2 مليون دولار تنهي أزمة بن شرقي مع الزمالك .. تفاصيل أزمة عودة الذئب .. سلاح جديد للزمالك
كارتيرون يكشف سر اهدار الفرص فى لقاءات الزمالك وتعليق مثير عن  الشائعات.. والزمالك يكشف اسباب عدم  تعيين خليفة اسامة نبيه وتاخير حسم هذا الإتفاق
تدريب الزمالك اليوم مع فرناندو وتألق هذا السداسى يحرج كارتيرون قبل مواجهة توسكر
المزيد