أخر الاخبار

 

ترند مصر اليوم | ما هي الفئات التي تستحق الجرعة الثالثة من لقاح فيروس كورونا؟ .. الحكم بحبس بنزيما .. منة شلبى فى الإيمي .. من هو محمد الفيتوري الذي تحتفل به جوجل؟ .. سقوط يوفنتوس .. الليرة التركية تسقط للهاوية

24 نوفمبر 2021 الساعة 11:16 صباحا
ترند مصر اليوم | ما هي الفئات التي تستحق الجرعة الثالثة من لقاح فيروس كورونا


ترند اليوم خدمة اخبارية يقدمها «أخبار الزمالك» لقرائه للاطلاع على كل ما هو جديد، وذلك من خلال السطور التالية:
 
 
ما هي الفئات التي تستحق الجرعة الثالثة من لقاح فيروس كورونا؟
وافقت الحكومة على إعطاء الجرعة الثالثة لمن وصفتهم بـ«الفئات السكانية الأكثر عرضة لخطر العدوى»، مثل: من يعانون من نقص المناعة الأولية، أو يخضعون للعلاجات المثبطة للمناعة، وكبار السن، والأكثر عرضة للإصابة كالعاملين في القطاع الطبي.

أغسطس الماضي، دعت منظمة الصحة العالمية إلى التمهل في إدارة جرعة ثالثة من اللقاحات ضد كوفيد-19 أو يعرف بالمعززات حتى نهاية سبتمبر على الأقل، لتمكين ما لا يقل عن 10 في المائة من سكان كل بلد في العالم من الحصول على التطعيم.


 
الحكم بحبس بنزيما لمدة عام واحد
 قضت محكمة فرنسية اليوم الأربعاء، بحبس مهاجم ريال مدريد، الفرنسي كريم بنزيما لمدة عام واحد مع إيقاف التنفيذ، بعد إدانته في قضية "محاولة ابتزاز" زميله السابق في المنتخب فالبوينا.



 
من هو محمد الفيتوري الذي تحتفل به جوجل؟
تحتفل شركة جوجل اليوم بذكرى ميلاد الشاعر السوداني البارز محمد الفيتوري Muhammad al-Fayturi، وذلك من خلال شعار خاص يظهر على صفحتها الرئيسية للبحث في الدول العربية مثل السعودية ومصر والجزائر وعمان وغيرها، وقالت جوجل إن أعمال الشاعر والكاتب المسرحي والدبلوماسي السوداني محمد الفايتوري بلغتها الثورية بثت حياة جديدة في الأدب العربي المعاصر بمزيج من الفلسفة الصوفية والثقافة الإفريقية والدعوة إلى مستقبل خال من الاضطهاد.

ولد محمد مفتاح رجب الفيتوري Muhammad al-Fayturi في مثل هذا اليوم من عام 1936 في الجنينة، وهى بلدة تقع على الحدود الغربية للسودان، وذلك لأب ليبي وأم مصرية، وانتقل في عمر الثالثة إلى مصر، حيث أمضى ما تبقى من طفولته، ثم تابع دراسته في الأدب والعلوم وتخرج في جامعة الأزهر، ثم وجد عملا كمحرر في الصحف المصرية والسودانية بعد التخرج.

وفي عام 1956، نشر محمد الفيتوري مجموعته الشعرية الأولى بعنوان «أغاني إفريقيا»، والتي استكشفت آثار الاستعمار على الهوية الإفريقية الجماعية وشجع قراءه على اعتناق الجذور الثقافية لقارتهم السمراء، ثم نشر بعدها العديد من المسرحيات والكتب والمجموعات الشعرية، حيث عاش وعمل كاتبا وصحفيا في معظم الدول العربية، ونشر الفيتوري آخر أعمالة في عام 2005.

وتوفي محمد الفيتوري في يوم الجمعة 24 إبريل عام 2015 في المغرب، والتي كان يعيش فيها مع زوجته المغربية، وذلك عن عمر ناهز 85 عاما بعد صراع طويل مع المرض.
 
 

تشيلسي يحقق الفوز في يوفنتوس

حقق تشيلسي متصدر جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الفوز على أرضه 4-0 أمام يوفنتوس على ملعب ستامفورد بريدج مساء الثلاثاء، ليتساوى الفريقان في النقاط قبل الجولة الأخيرة من دور المجموعات.

أثبت أصحاب الأرض استعدادهم للقاء منذ البداية، حيث فرضوا أسلوب لعبهم وقاموا بالضغط على دفاع البيانكونيري منذ بداية اللقاء.

جاءت المحاولة الأولى بعد مرور عشر دقائق فقط من ركلة ركنية لتشيلسي، حيث سدد رييس جيمس كرة خطيرة لتريفوه تشالوباه الذي حولها برأسه بعيدًا عن المرمى.

بعد الحصول على ركلة حرة مباشرة خارج منطقة الجزاء، انطلق جيمس نحو مرمى اليوفي، ولكن قام فويتشيك تشيزني بمنع لاعب منتخب إنجلترا من التسجيل.

بعد دقيقتين، سجل تشيلسي هدف التقدم من ركلة ركنية ارتدت من أنطونيو روديجر لتصل إلى تشالوباه الذي سددها في الشباك من مسافة قريبة.

كاد البيانكونيري أن يعادل النتيجة مباشرة، حيث تخطت تسديدة ألفارو موراتا حارس تشيلسي إدوارد ميندي، ولكن أبعدها تياجو سيلفا من على خط المرمى.

حافظ تشيلسي على الوتيرة المرتفعة للمباراة، حيث استمر في شن الهجمات عند استعادته للكرة، واستمر جيمس في تهديد دفاع يوفنتوس حيث أرسل تسديدة قوية تصدى لها تشيزني بنجاح.

كاد البيانكونيري أن يحرز التعادل قبل نهاية الشوط الأول، وسيطر الضيوف على الاستحواذ بعد تسديدة من رودريجو بينتانكور مرت فوق العارضة.

استغل تشيلسي تفوقه في بداية الشوط الثاني، حيث ضاعف تقدمه في غضون عشر دقائق، فسيطر جيمس الغير مراقب على الكرة قبل أن يرسل تسديدة قوية في الشباك لتصبح النتيجة 2-0.

أضاف تشيلسي الهدف الثالث بعد دقيقتين، فنجح الفريق في بناء الهجمة والاستحواذ على الكرة قبل الدخول إلى منطقة الجزاء، حيث راوغ روبن لوفتوس-تشيك لاعبي يوفنتوس قبل أن يمرر إلى هدسون أودوي الذي سدد الكرة في الشباك.

على الرغم من مشاركة عدد من البدلاء، بما في ذلك كوني دي فينتر في أول ظهور له مع الفريق، إلا أن يوفنتوس لم يتمكن من اختراق دفاع تشيلسي، والذي كان قادرًا على التحكم في المراحل الأخيرة من المباراة.

استمر تشيلسي في تهديد يوفنتوس عند التقدم للأمام، وكاد أن يضيف هدفًا رابعًا بعد أن قام البديل تيمو فيرنر بتمرير الكرة إلى حكيم زياش، ولكن تصدى تشيزني لمحاولته. في الدقيقة الأخيرة من الوقت المحتسب بدل من الضائع، أرسل زياش عرضية إلى فيرنر الذي سجل الهدف الرابع.

انتهت المباراة بفوز أصحاب الأرض 4-0، ليتصدر تشيلسي المجموعة الثامنة برصيد 12 نقطة بالتساوي مع يوفنتوس، مع تبقي جولة واحدة في دور المجموعات.


 
الليرة التركية تسقط للهاوية

تراجعت الليرة التركية بنسبة 15 في المئة يوم الثلاثاء، مسجلة أدنى مستوياتها القياسية مقابل الدولار.

وجاء ذلك بعد يوم من دفاع الرئيس رجب طيب أردوغان عن خطة مثيرة للجدل لخفض أسعار الفائدة لتعزيز الاقتصاد، والتعهد بمواصلة ما أسماه "حرب الاستقلال الاقتصادية" في البلاد.

وسجلت العملة التركية ما يزيد قليلا عن 13 ليرة للدولار الواحد، قبل أن تتعافى بشكل طفيف لتصل إلى 11 مقابل الدولار.

ودفع أردوغان البنك المركزي التركي إلى إجراء ثلاث تخفيضات في أسعار الفائدة منذ سبتمبر/أيلول، كان آخرها الأسبوع الماضي.

ولكن تم إلقاء اللوم على هذا القرار في زيادة التضخم الذي وصل الآن إلى 20٪.

وخسرت الليرة 45٪ من قيمتها هذا العام، مما يجعلها أسوأ العملات أداء في العالم، ما أفقد المستثمرين الثقة.

رغم ذلك، تعهد أردوغان بالالتزام بسياساته يوم الإثنين، بحجة أن أسعار الفائدة المرتفعة لن تخفض التضخم، وهي وجهة نظر كررها لسنوات.

وقال عقب اجتماع لمجلس الوزراء "أرفض السياسات التي من شأنها أن تجعل بلادنا تنكمش وتضعف، وتحكم على شعبنا بالبطالة والجوع والفقر".

ويجادل الرئيس وحلفاؤه بأن أسعار الفائدة المنخفضة ستعزز الصادرات التركية والاستثمار والوظائف. لكن العديد من الاقتصاديين يقولون إن تخفيض أسعار الفائدة قرار متهور.

ودعا نائب محافظ البنك المركزي السابق سميح تومن، الذي أقاله الرئيس الشهر الماضي ضمن تغيير في القيادة، إلى العودة إلى السياسات التي تحمي قيمة الليرة.

وقال على تويتر "يجب التخلي على الفور عن هذه التجربة غير العقلانية التي ليس لها فرصة للنجاح، ويجب أن نعود إلى سياسات الجودة التي تحمي قيمة الليرة التركية وازدهار الشعب التركي".

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه أردوغان يفقد الدعم بسبب الوضع، وطالب سياسيون معارضون بإجراء انتخابات مبكرة.

ومع ذلك، فهو يحظى بدعم حزبه وحلفاء آخرين في البرلمان التركي.


 
 
 تعليق منة شلبى بعد ظهورها فى حفل الإيمي
 حرصت النجمة منة شلبي، على مشاركة جمهورها ومتابعيها بمجموعة صور من مشاركتها فى حفل توزيع جوائز إيمي الدولية بعد منتصف ليل أمس في دورتها الـ49، في مدينة نيويورك الأمريكية، عبر حسابها الشخصى بموقع انستجرام، للتعليق على مشاركتها الأولى فى الحفل الأضخم فى العالم.

وكتبت منة شلبي فى البوست الرسمي الأول لها بعد تصدرها التريند خلال الساعات الأخيرة لمشاركتها العالمية فى المهرجان الدولي الـ Emmys، "فخورة جداً، شكرا للإيمي على التقدير، وشكراً لكم جميعاً على دعمكم وتشجيعكم، كلماتكم تمكّنني وتلهمني للمضي قدمًا وأن أكون أفضل ما لدي".

وخطفت منة شلبي القلوب بإطلالتها الساحرة والبسيطة على السجادة الحمراء، لكنها لم تخطف الجائزة حيث ذهبت للممثلة العالمية هايلي سكوايرز وهي جائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسلسل  Adult Material، وجاءت الجائزة بعد منافسة مع منة شلبي، وفكانوا فاليريا بيرتشيلي من الأرجنتين وانا جابرين من إسبانيا.

وفازت طهران بجائزة أفضل دراما عن فئة أفضل مسلسل درامي عن مسلسل Sushmita Sen-starrer Aarya ، كما فاز الموسم الرابع Call My Agentبجائزة أفضل كوميديا، وفاز النجم ديفيد تينانت بجائزة أفضل ممثل، وفاز مسلسل Atlantic Crossing بجائزة افضل فيلم تلفزيوني.

ومسلسل Adult Material هو مسلسل تلفزيوني درامي بريطاني مكون من أربعة أجزاء حول حياة امرأة تعمل في صناعة أفلام الكبار والتي أنشأها فريق نسائي بالكامل.

وعن منة شلبي فقد تألقت  بفستان أسود مميز، خطفت به الأنظار أثناء حضورها فعاليات جوائز International Emmy Awards،و مسلسل "في كل أسبوع يوم جمعة" أُنتج العام الماضي، والذي يتألف من عشر حلقات، لتعتبر بذلك أول ممثلة مصرية أو عربية تترشح للجائزة.

اخبار الزمالك

التفاصيل الكاملة لواقعة التعدي على والد نجم الزمالك في كومبوند شهير

التفاصيل الكاملة لواقعة التعدي على والد نجم الزمالك في كومبوند شهير

3 ساعات من التحقيقات والتحريات ومعاينة لمكان الحادث وتفريغ كاميرات المراقبة به، أجرتها أجهزة الأمن في الجيزة بشأن واقعة تبادل والد لاعب الزمالك عمر جابر، الاتهامات مع فردي أمن إداري بأحد الكمبوندات في الشيخ زايد بالتعدي على بعضهم وإحداث إصابات.وفق التحريات المُجراة

علامات ليلة القدر 2024 وموعد الليالي الوترية .. الأرصاد تطلق تحذير جديد بشأن طقس اليوم

 تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الجمعة، انخفاضا طفيفا فى درجات الحرارة، ليسود طقس مائل للحرارة نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، دافئ على السواحل الشمالية، حار على جنوب سيناء وجنوب البلاد، لطيف ليلا على أغلب الأنحاء وفى الصباح الباكر.كما تتوقع

تعرف على جدول مباريات اليوم الجمعة 29 مارس 2024 والقنوات الناقلة

تعرف على جدول مباريات اليوم الجمعة 29 مارس 2024 والقنوات الناقلة

 تشهد ملاعب العالم اليوم الجمعة 29 مارس 2024 عدد من المباريات فى مختلف المسابقات، يتصدرها مباراة سيمبا ضد الأهلي فى ذهاب ربع نهائى دوري أبطال أفريقيا، فضلا عن مباراة الاتحاد ضد الفيحاء بالدوري السعودي.   مواعيد مباريات دوري أبطال

تأهل سيدات الزمالك لنهائي دوري الطائرة بعد عبور سموحة

تأهل سيدات الزمالك لنهائي دوري الطائرة بعد عبور سموحة

  تأهل سيدات الزمالك لنهائي دوري الطائرة بعد عبور سموحة    تأهل الفريق الأول لكرة الطائرة بنادي الزمالك "سيدات"، لنهائي بطولة الدوري الممتاز، وذلك بعد فوزه على سموحة بنتيجة بثلاث أشواط نظيفة، في المباراة التي جمعتهما مساء الخميس، على صالة "تحيا

نفاذ تذاكر مباراة الزمالك ضد مودرن فيوتشر. عودة ياسر حمد ومشاركة ثنائي المنتخب الأولمبي والتدريب على خطة مواجهة فيوتشر

واصل فريق الزمالك اليوم تدريباته على ملعب حلمى زامورا بمقر القلعة البيضاء فى ميت عقبة تحت إشراف الجهاز الفني بقيادة البرتغالي جوزيه جوميز فى إطار الاستعداد للقائي مودرن فيوتشر في دور الثمانية ببطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية،  المقرر إقامتها يومى الأحد والجمعة

المزيد
المزيد
الزمالك في الصحف
عودة الرباعي الدولي فى تدريب الزمالك اليوم وجوميز يجهز هذا الثنائي للقائي فيوتشر ومؤازرة سليمان
نكشف موقفه من مباراة فيوتشر..زيزو يشارك في تدريب الزمالك اليوم وتصعيد ثنائي منتخب الشباب
اخبار الزمالك اليوم في الصحف: الأهلي يعلن رسميًا ضم أبو الفتوح من الزمالك .. كهربا يضع حسين لبيب في ورطة .. جوميز يجهز مفاجأة في مباراة فيوتشر
اخبار الزمالك اليوم في الصحف: وفاة باسل هاني لاعب الزمالك..عودة إمام عاشور .. ايقاف شيكابالا .. 5 صفقات سوبر في الزمالك
المزيد